pregnancy

بطاقة تعريفية عن المغرب:تاريخ العلم المغربي 2

بطاقة تعريفية عن المغرب:تاريخ العلم المغربي2


  • تعريف

العلم ليس مجرد قطعة قماش وألوان وأشكال، ولا خرقة تهب عليها الرياح، وإنما العلم هو تجسيد للسيادة على الوطن والاستقلال عن كل ما سواه، العلم هو رمز يختزن داخله تاريخ وحضارة، من أجله تخاض الحروب، وبسببه قد يدخل الواحد منا السجن إذا أهانه أو أحرقه.كما يمكننا القول ان للعلم لعلم لغة يتحدث بها عن نفسه والمتجلية  في الوانهواشكاله.
و يرجع تاريخ استعمال الأعلام لدى المجموعات البشرية  منذ الزمن القديم جدا، فقد استخدمته الإمبراطوريات في المعارك لتمييز جيوشها، واستعمله القراصنة في البحار أيضا، فأخذ يتطور عبر السنين والحقب، ليراكم معاني كثيرةويستأثر بأهمية كبيرة ويلعب أدوارًا متعددة.

  • العلم المغربي
صورة معبرة عن علم المغربهي الراية الرسمية للمملكة المغربية،ويتكون من خلفية حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء،تم اعتماده منذ 17 نونبر 1915، أي بعد بداية عهد الحماية الفرنسية بثلاث سنوات، وذلك عندما أصدر السلطان مولاي يوسف ظهيرا ملكيا بتمييز الراية المغربية:«يعلم من كتابنا هذا أسمى الله مقداره وجعل على مركز اليمن والسعادة مداره أنه نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر راجين من الله سبحانه أن يبقيها خافقة برياح السعد والإقبال في الحال والمآل آمين والسلام» .

ويمتل اللون الأحمر على العلم المغربي إلى الدماء كناية عن المقاومة والاستعداد لبذل النفس لحماية الراية كما يرمز إلى شهداء الوطن، أما النجمة الخماسية الخضراء فهي تشير من حيث اللون إلى النماء والأرض الخصبة والأمل، وتحيل كذالك إلى خاتم النبي سليمان عليه السلام شكلا، ويقال أيضا أنها ترمز إلى الأركان الخمسة للإسلام.

  • أعلام المغرب في فترة الاستعمار
لقد عرف المغرب عدة أعلام في فترة الاستعمار،حيث كانت المنطقة الوسطى الخاضعة للحماية الفرنسية ترفع علما يشبه العلم الحالي وفي زاويته اليسرى علم فرنسا مصغرا.                                                                                                                                 لعلم المدني لحماية فرنسا في المغرب (وليس
 العلم الوطني)            

                                                                                          
أما المنطقة الشمالية التي كانت تحت سيطرة الإسبان، فكان يرفع فيها علم ذو خلفية حمراء وفي ركنه الأيسر مربع أخضر تتوسطه نجمة بيضاء.





العلم التجاري لحماية إسبانيا في المغرب 
           (وليس العلم الوطني)  

وقد قام المقاوم عبد الكريم الخطابي أيضا بصياغة علم خاص يرمز لجمهوريته بالريف (1921-1926).
                                                                                   علم جمهورية الريف
  • الأعلام الوطني

                   

اليافطة البحرية (السفن)                 العلم البحري                         العلم المدني                     العلم الملكي للمغرب  

  • أعلام أخرى

                          

      القوات الجوية                   الحرس الملكي                الراية الملكية              القوات المسلحة الملكية